recent
أخبار ساخنة

اصغر الطيور في العالم

اصغر الطيور في العالم



قال العلماء إن طائر الطنان الذي يشتهر بأنه أصغر الطيور حجماً على الإطلاق، بل إنه أصغر الحيوانات ذات الدم الحار على وجه الأرض، ذو تاريخ معقد في نشأته . ومن بين الصفات الفريدة التي يتميز بها طائر الطنان أيضاً أنه صاحب أسرع دقات قلب وأسرع عمليات تمثيل غذائي بين الفقاريات والطائر الوحيد الذي يمكنه الطيران إلى الخلف .

ونجح الباحثون في رسم شجرة العائلة لهذا الطائر الذي يتغذى أساساً على رحيق الأزهار بالاستعانة بمعلومات وراثية مستقاة من معظم أنواع هذا الطائر، وعددها إجمالاً في العالم 338 نوعاً، ومن أقرب الأقارب للطائر .
وأضاف العلماء أمس الأول أن بالإمكان تقسيم أنواع الطائر إلى تسع مجموعات تختلف حسب الحجم وأماكن المعيشة وطرق التغذية وشكل الجسم .

وعاش الجد المشترك لجميع أنواع الطائر الموجودة الآن قبل 22مليون عام في أمريكا اللاتينية فيما كان أسلاف طائر الطنان يعيشون في أوروبا أيضاً . ولا توجد أنواع الطائر في وقتنا هذا إلا في الأمريكتين .
وقال كريستوفر ويت، خبير علم الطيور بجامعة نيو مكسيكو، وهو أحد الباحثين المشاركين في الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "كارانتبيولوجي": إن طائر الطنان ينعم بقدرات فذة لا ينازعه فيها أي كائن .

وقال ويت "بوسعه أن يحلق بجناحيه، وهو في وضع السكون كما يمكنه الحركة في أي اتجاه بدقة متناهية حتى في حالة هبوب الرياح الشديدة . ولديه أيضاً أعلى معدل لاستهلاك الطاقة بالنسبة للغرام الواحد من وزنه إذا ما قورن بأي حيوان" .
وأضاف "يتميز بألوانه الزاهية البراقة التي تخطف الأبصار عند النظر إليها في إضاءة جيدة . إن هذه الخصائص مجتمعة من السرعة والرشاقة والإبداع ليس لها أي نظير في الطبيعة" .
وتتفاوت الألوان الخلابة لطائر الطنان، إذ تبدو الذكور غنية بالألوان النابضة بالحيوية أكثر من الإناث . ويقول جيمي مكجواير، عالم الأحياء بجامعة كاليفورنيا في بيركلي الذي أشرف على الدراسة: غالباً ما تتميز الذكور باللون الأخضر للريش على الجسم في حين تختلف ألوان الرأس "على نحو يضم جميع الألوان التي يمكن تخيلها من الذهبي إلى الأحمر والأزرق والأرجواني والأحمر الضارب للزرقة إلى جانب جميع ألوان الطيف" .
وقال ويت: إن اسم الطائر اشتق من صوت الطنين الذي يحدثه جراء رفرفة الأجنحة بسرعة . وتبلغ أكبر سرعة لرفرفة أجنحته 15 مرة تقريباً في الثانية الواحدة . 

ماذا يأكل الطائر الطنان اصغر الطيور في العالم ؟

الطائر الطنان هو عضو في اسرة تروشيليداي، وهناك أكثر من ثلاثمائة نوع من انواع طائر الطنان، وكلها تشمل مجموعة معترف بها كاصغر الطيور في العالم، ومع ذلك، على الرغم من صغر حجمه وخفة وزنه، الا انه طائر قوي وماهر ونشط الى حد بعيد، ولذلك، فان الطائر الطنان يتطلب الكثير من التغذية لتوفير الطاقة لعضلات الطيران، وكذلك للوظائف العادية الاخرى، فماذا يكل الطائر الطنان ؟ الطائر الطنان على عكس معظم الطيور الشهيرة الاخرى ، فانه لا يتغذى على البذور او المحاصيل، وبدلا من ذلك، فان طعامه المفضل هو رحيق الازهار، ويتكون نظامه الغذائي ايضا من بعض انواع الطعام الاخرى .

 

الطائر الطنان يتغذى على رحيق الازهار :


رحيق الازهار هو الطعام المفضل لطائر الطنان، والطائر الطنان الذي يعيش في المروج والغابات الخصبة يحصل على الكثير من الزهور التي توفر له الوجبة، والسبب في ان رحيق الازهار هو الجزء الاكثر انتشارا من نظامه الغذائي ، هو ان الرحيق يحتوي على نسبة عالية من السكروز الذي يعتبر مصدر كبير للطاقة من اجل الانشطة اليومية.

كما انه يحافظ على معدل الايض مرتفع، ويحافظ ايضا على ضربات القلب، ومعدل التنفس، والانشطة العضلية، وعندما يحوم الطائر الطنان في الهواء فان الاجنحة ترفرف بسرعة كبيرة، وعلاوة على ذلك، فان متوسط سرعة الطيران يمكن ان تتجاوز خمسة عشر مترا / ثانية، والسكروز الموجود في الرحيق يستوفي جميع متطلبات الطاقة لهذه الانشطة الشاقة، ورحيق الازها يغني الطائر الطنان عن شرب الماء .

 الطائر الطنان يتغذى على نسغ (سائل) الاشجار :


في المناطق التي تكون فيها الزهور ليست وفيرة، او عندما لا يكون هناك موسم تزهر، فان الطائر الطنان يستبدل رحيق الازهار بنسغ الاشجار، وهذا السائل هو ايضا مصدر للسكروز، وعلى الرغم من ان محتوى السكر في نسغ الاشجار ليس مرتفعا كما يوجد في رحيق الازهار، الا انه لا يزال بديلا جيدا، ويمكن ان يحصل الطائر الطنان على نسغ الاشجار من خلال الثقوب في الاشجار التي تنضح او تخرج النسغ، ويتم صنع هذه الثقوب من خلال الطيور الاخرى بما في ذلك طائر مصاص النسغ، او نقار الخشب .

الطائر الطنان يتغذى على حبوب اللقاح :


الطائر الطنان يمتلك عضلات الطيران القوية التي تتطلب البروتين لبناء هذه العضلات، وجزء صغير من هذا البروتين يأتي من حبوب اللقاح، وطائر الطنان لا يتغذى على حبوب اللقاح مباشرة، حيث ان بعض من حبوب اللقاح تحمل الى منقاره ولسانه عندما يتغذى على الرحيق من الازهار، وحبوب اللقاح تنتقل إلى الجهاز الهضمي لتفي بجزء صغير من متطلبات البروتين، ومع ذلك، فان حبوب اللقاح ليس الاختيار المفضل من الغذاء كما ذكرنا، حيث ان الطائر الطنان يتم تناولها عن طريق الخطأ اثناء التغذية على الرحيق .

الطائر الطنان يتغذى على الحشرات :


الحشرات هي مصدر آخر من المواد الغذائية لهذ الطائر الجميل لتوفير العناصر الغذائية التي لم يتم العثور عليها الطائر الطنان في رحيق الازهار، وتشتمل على البروتينات والدهون والاملاح التي هي ضرورية لمختلف وظائف وانشطة الجسم، ولذلك، فان الطائر الطنان قد يتغذى على الحشرات الصغيرة واليرقات وحتى بيض الحشرات، والفريسة الاكثر شيوعا هي العنكبوت، والفرائس الاخرى تشتمل على النمل، والبعوض، واليرقات، والمن، والخنافس الصغيرة، والهاموش، والبعوض .

صغار الطائر الطنان يتغذى على خليط من الرحيق والحشرات، حيث ان صغار طائر الطنان في مرحلة نموها تحتاج الى جميع العناصر الغذائية اللازمة لبناء العضلات، وتخزين الطاقة في شكل دهون، ودعم جميع الوظائف الحيوية للجسم .

الطائر الطنان يتغذى على الرمل :


الرمل هو خيار غريب لغذاء الطائر الطنان، ولكنه يستوفي بعض المتطلبات الغذائية لهذا الطائر، والرمل مصدر بعض الاملاح والمعادن التي لا توجد في الرحيق ولا في الحشرات، ولذلك، في كثير من الاحيان، يمكن رؤية الطائر الطنان يتغذى على الرمل .

معلومات عن سلوك الطائر الطنان في التغذية :


👈 طائر الطنان بحاجة الى التغذية على فترات منتظمة من عشر الى خمس عشرة دقيقة من اجل الحصول على امدادات مستمرة من الطاقة من اجل الانشطة الخاصة به .

 

👈 حصول الطائر الطنان على نسغ الاشجار يمكن ان يكون سببا في زيادة غذائه عن طريق تناول الحشرات التي قد يجدها في ثقوب الاشجار .

👈 قد يشرب الطائر الطنان الرحيق من الف زهرة في يوم واحد .

 

👈 الطائر الطنان يستطيع التقدير متى رحيق الازهار سيكون جاهزا مرة اخرى، بحيث يمكن زيارته مرة اخرى في الوقت المحدد .

 

👈 منقار الطائر الطنان الطويل والنحيل جنبا الى جنب مع اللسان المشقوق يعتبر تكيف هام يساعد الطائر في مص الرحيق من انابيب رقيقة في الازهار .

🌾🌾🌾شجرة الطنان  من الاشجار النادرة ازهارها تشبه طائر الطنان  والمعروفة باسم Green birdflower 
الأسم العلمي : Crotalaria cunninghamii
هي شجيرة دائمة الطول من متر واحد إلى ثلاثة أمتار ، موطنها شمال أستراليا. يبلغ طول الأوراق الخضراء البيضاوية الباهتة 3 سم والزهور الكبيرة والخضراء مزينة بخطوط داكنة رائعة





author-img
هنا جلال

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent