recent
أخبار ساخنة

حديث : "مَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ،. ..


 

الحديث الثاني: "مَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ،. ..

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول اللّٰه -- قال :"مَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ، وَمَا أَمَرْتُكُمْ بِهِ فَأتوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ فَإِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَثْرَةُ مَسَاىِٔلِهِمْ واخْتِلافُهُمْ عَلَى أَنبِيَاىِٔهِمْ" . متفق عليه، رواه البخاري ومسلم.

رواى الحديث 

هو ابو هريرة عبد الرحمن بن صخر الدوسي وهو راوى الاسلام لزم النبى    فروى عنه اكثر من خمسة الاف حديث ولاه امير المؤمنين عمر رضى الله عنه البحرين ثم عزله وولى المدينة سنوات في خلافة بنى أمية وتوفى عام 57 ه


شرح المفردات

  "ما نهيتكم عنه": النهي طلب الكف على وجه الاستعلاء، جهة عالية تقول لا تفعل، افعل.

"فاجتنبوه": أي ابتعدوا عنه؛ فكونوا في جانب وهو في جانب آخر، فاجتنبوه، يكون في جانب وأنت في جانب .

"وما أمرتكم به": الأمر طلب الفعل على وجه الاستعلاء كما قُلنا في النهي.

"فأتوا منه ما استطعتم": أي افعلوا ما استطعتم أي ما قدرتم عليه.

"الذين من قبلكم": يعني يشمل اليهود والنصارى وغيرهم والمبادر أنهم هم اليهود والنصارى.

"مسائلهم": أي أسئلتهم.

"واختلافهم على أنبيائهم": أي وأهلكهم عدم الطاعة والانقياد لأنبيائهم.

 

الشرح الإجمالي للحديث

دل هذا الحديث على أن من امتثل ما أمر به النبي ،  وانتهي عمَّا نهي عنه، وكان مشتغلاً بذلك، سَلِمَ من الهلاك، وحصل له النجاة في الدنيا و الآخرة، ومن خالف ذلك، واشتغل بخواطره وما يستحسنه، وقع فيما حذَّر منه النبي  من حال أهل الكتاب، الذين هلكوا بكثرة مسائلهم، واختلافهم على أنبيائهم، وعدم انقيادهم وطاعتهم لرسلهم.

 

فوائد الحديث

بيان الفرق بين المنهيات والمأمورات:

أن المنهيات قال فيها : "فَاجْتَنِبُوهُ"  ولم يقل ما استطعتم ؛ووجهه: أن النهي كفٌّ، وكل إنسإن يستطيع الكفَّ، فالكفُّ أهون من الفعل،

وأما المأمورات فإنها إيجادٌ، قد يستطيع الشخص وقد لا يستطيع؛ ولهذا  قال في الأمر: "فَأتوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ " .

فالإنسان إذا لم يقدر على فعل الواجب كله فليفعل ما استطاع، مثال ذلك أن على المسلم أن يصلي الفريضة قائما، فإذا لم يستطع صلي جالسًا،وإلا صلى متَّكِئّا.

أن المنهي عنه يشمل القليل والكثير؛لأنه لا يتأتَّي اجتنابه،إ لا باجتناب قليله وكثيره، فمثلاً: نهينا عن الربا، فيشمل قليله وكثيره، ونهينا عن الخمر فيشمل قليله وكثيره.


 للنهي صيغة، وهي (لا تفعل)، وينقسم النهي في دلالة النصوص الشرعية إلى قسمين:

 الأول: نهي تحريم: وهو كل مانهى الشرع عن فعله على سبيل الإلزام، كالنهي عن شرب الخمر والزنا والربا والغيبة والنميمة. وهذا يعاقب المكلَّف على فعله، ويثاب على تركه امتثالا للشرع.

  الثاني: نهى كراهة: وهو كل مانهى الشرع عن فعله على سبيل التنزيه،  كالنهي عن التخصر وفرقعة الأصابع وتشبيكها في الصلاة، والنهي عن الأكل مُتَّكئًا. وهذا لا يعاقب على فعله، و يثاب على  تركه امتثالا للشرع.


أنه لا يجب من فعل المأمور إلا ما كان مستطاعًا.

وللأمر عدة صيغ أشهرها (افعل)، وينقسم الأمر في دلالة النصوص الشرعية إلى قسمين:

الأول: أمر  إيجاب : وهو كل ما أمربه الشرع على سبيل الإلزام، كإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة. ويثاب فاعله، وبعاقب تاركه.

الثاني: أمر استحباب: وهو كل ما أمر به الشرع على سبيل الندب، كالإشهاد في البيع وصلاة الاستخارة. ويثاب فاعله ولا يعاقب تاركة.

والأصل في الأمر الوجوب،وفي النهي التحريم إلا إذادلت  قرينة تصرفهما عن  ذلك


أن كثرة أسئلة بني إسرائيل لأنبيائهم كانت سببا في هلاكهم والتشديد عليهم.

 ثم اعلم أنَّ السؤال عن أمور الدِّين ضربان:

 الأول:  محمودٌ، وهو سؤال الشخص عمَّا يحتاجه ، قال الله تعالي:  ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ  النحل: 43 

الثاني:  مذمومٌ، ومنه:

السُّؤال عمَّا أخفاه الله تعالي عن عباده، واستأثر بعلمه.

والسؤال على وجه العبث والتعنت والاستهزاء، كسُؤال الكفار للأنبياء؛ عنادًا واستكبارًا.

وسؤال العلماء عن الأغاليط، تحرِّيا لزلاتهم.

والسؤال عن المسائل النادرة الوقوع، التي لا طائل من ورائها.       


التحذير من الاختلاف على الأنبياء، وأنَّ الواجب على المسلم أن يوافق الأنبياء  عليهم السلام وأن يعتقد أنهم أفضل عباد الله، أكرمهم الله تعالى  بالرسالة، وأن خاتمهم محمد رسول الله ، أرسله إلى جميع الناس، وشريعته هي دين الإسلام الذي ارتضاه الله تعالي لعباده، وأن الله لا يقبل من أحد دينا سواه، قال تعالي : ﴿ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ آل عمران 19

author-img
هنا جلال

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent